الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.-فصل في كناهن: 3536- بخ د، أم أبان بنت الوازع.3537- بخ، أم بكر بنت المسور بن مخرمة.عن أبيها.وعنها عبد الله بن جعفر المخرمي وحده.3538- د ق، أم بكر.عن عائشة.3539- ق، أم بلال بنت هلال.3540- (د) أم جحدر العامرية.3541- (د) أم جنوب.3542- (د) أم حبيبة بنت ذؤيب.3543- ت، أم حبيبة بنت العرباض.3544- (د) أم حرام.عن أم سلمة.3545- ت، أم الحَُرَِير.عن مولاها طلحة.3546- (د) أم الحسن.عن معاذة.3547- ق، أم حفص، حفصة.عن صفية بنت جرير.3548- صد، أم الحكم بنت النعمان.عن أنس.وعنها امرأة لم تسم.لا تعرف.3549- د س، أم حكيم بنت أسيد.3550- ق، أم سالم بنت مالك.3551- بخ، أم سعيد بنت مرة الفهرية.عن أبيها.لا يعرفان.3552- ت، أم شراحيل.عن أم عطية.3553- ت ق، أم صالح بنت صالح.عن كتاب عمر.وعنها عبد الله الرومي وحده.3554- بخ، أم علقمة.لا تعرف.3555- خت س، أم عمرو بنت عبد الله بن الزبير.3556- بخ، أم كلثوم بنت ثمامة.عن عائشة.تفرد عنها سبطها محمد بن إبراهيم اليشكري.3557- د ت س، أم كلثوم.عن عائشة أيضًا.3558- د ق، أم محمد زوجة زيد بن جدعان.عن أبيها.لا يعرفان.3559- بخ، أم مسكين بنت عاصم زوجة يزيد بن معاوية.عن أبي هريرة.وعنها مولاها أبو عبد الله.3560- بخ، أم مهاجر الرومية.عن عثمان موقوفا.روى عبد الواحد بن زياد عن عجوز عنها.3561- بخ د س ق، أم موسى سُرِّيَّة علي.3562- (د) أم يونس بنت شداد..-فصل: 3563- (د) والدة خطاب بن صالح.عن سلامة.وعنها ابنها.3564- (د) والدة داود بن صالح التمار.عن عائشة.وعنها ابنها.3565- د ق، والدة ابن أبي مليكة.3566- د سي، والدة عبد الحميد، مولى بني هاشم.3567- خ، والدة عبد الرحمن بن أبي بكرة.3568- د س، والدة عبد الملك بن أبي محذورة.3569- ق، والدة محمد بن حرب.3570- (د) والدة محمد بن زيد بن المهاجر أم حرام.3571- ت ق، والدة محمد بن السائب بن بركة.3572- ت ق، والدة محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان.3573- ق، والدة محمد بن قيس القاص.3574- د س ق، والدة محمد بن أبي يحيى الأسلمي.3575- ت ق، والدة مساور الحميري.3576- س، والدة منبوذ بن أبي سليمان بنت محيصة.3577- د س، والدة أم حكيم.عن أمها سلمة.وعنها ابنتها.آخر التجريد وفائدته أمران:الأول: الإحاطة بجميع من ذكرهم المؤلف في الأصل.والثاني: الإعانة لمن أراد الكشف عن الراوي فإن رآه في أصلنا فذاك، وإن رآه في هذا الفصل: فهو إما ثقة، وإما مختلف فيه، وإما ضعيف.فإن أراد الزيادة في حاله نظر في الكاشف، فإن أراد زيادة بسط نظر في مختصر التهذيب الذي جمعته ففيه كل ما في تهذيب الكمال للمزي من شرح حال الرواة وزيادة عليه، فإن لم يحصل له نسخة منه فتذهيب التهذيب للذهبي فإنه حسن في بابه.فإن لم يجده لا ها هنا، وَلا ها هنا فهو إما ثقة، أو مستور.وعلى الله الكريم الاعتماد وعلى نبيه الصلاة والسلام إلى يوم الميعاد.الحمد لله وحده وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.وكان الفراغ منه بكرة يوم السبت التاسع عشر من شهر ذي القعدة الحرام عام ثمانية وأربعين وثمان مئة على يد الفقير إلى الله تعالى عبد الرحمن بن أحمد بن إسماعيل بن القلقشندي القرشي الأثري لطف الله به حامدا مصليا مسلِّما مُحسبلا، آمين.آخر الجزء التاسع وبه يتم الكتاب.
|